السبت، 30 مايو 2009

قرأت مؤخرا: وأخيرا استيقظ الدب

هذه المجموعة القصصية الرائعة أثارت في شجونا عديدة أثناء قراءتها، نجح الفارسي وبجدارة في لفت انتباه الإنسان العماني الذي يصعب إثارة انتباهه ليرى في المرآة صورة مختلفة عما ألفه من مجتمعه، حسب رأيي، والاختلاف في الصورة لا يكمن في موضوعها بل في طريقة عرضها وحبكتها وإضافة عناصر الخيال والتشويق والإثارة فيها ما يجعلك تندمج وتسبح في بحر من التأملات أو إن لم أبالغ يجعلك تعيد بعض الحسابات:

المستثمر:
خليل موظف متقاعد، جمع بعد سنين طويلة مبلغا من المال وضعه في البنك حيطة لمقبل الأيام، ولكن تناهى إلى سمعه من صديقه حسن عن فرصة استثمار مربحة يقدمها "البانيان" في ولايتهم "شناص"، وبعد نقاش طويل وأخذ ورد وتفكير، وبعد تهديد من زوجة خليل له أنه إن شارك في الموضوع فإنها ستنسحب إلى بيت أهلها، قرر خليل خلسة دون علم زوجته أن يشارك بكل ماله في هذا الاستثمار.
وهنا تبدأ الحبكة ويبدأ عبدالعزيز الفارسي يصور لك معاناة هذا الشخص العجوز الخائف من فقدان ماله ومن أن يهرب البانيان به، حيث تبدأ تصرفاته تنحو منحى غريبا وبدأ يصاب بالهوس يقضي الأيام والليالي الطويلة مراقبا البانيان من المقهى أو من امام الحصن مهملا أسرته وبيته وحتى صحته حتى سقط مغشيا في يوم من الأيام ولم تمض فترة حتى أصيب بالتجلط ومات!!!

قصة رائعة بكل ما للكلمة من معنى.
وهكذا معظم قصص الكتاب يسلك فيها كاتبنا المسلك الدرامي والفكاهي أحيانا جامعا المعاناة مع السخرية في قالب رائع ينم عن مقدرة متميزة أنصح الجميع بقراءة الكتاب، وقد أقدم لاحقا ملخصا عن باقي القصص.

هناك 3 تعليقات:

  1. قصة رائعة مثل ما تقول عزيزي ، فالقصة تحاكي جانب مهم من جوانب الشخصية الأعتبارية في الأنسان العماني خاصة وزادت بها الحبكة روعة و شغف.

    شكرا لك عزيزي

    ردحذف
  2. اتفق فيما ذكرته
    كتاب مميز وأسلوب أدبي راقي إلى أبعد حد ..

    كذلك كتابه السابق مسامير
    وروايته تبكي الأرض يضحك زحل

    وفقك الخالق

    ردحذف
  3. Titanium Ring - Etched by John D. - Titsanium Arts
    This product has been tested to ensure the longevity titanium trimmer as seen on tv of the ion chrome vs titanium titanium ring. This product has been tested 2020 ford edge titanium for sale for rust, the metal oxide titanium pan structure and gold titanium is suitable for

    ردحذف